تنظيم وظيفة التوالد
التمرين 1:
لمعرفة بعض مظاهر عمل الجهاز التناسلي الذكري، نقترح المعطيات التالية:
تمثل الوثيقة 1 رسما تخطيطيا لمقطع أنجز على مستوى خصية حيوان ثديي.
الوثيقة 1

1- اعط الاسم المناسب للأرقام الممثلة في الوثيقة.
2- باستغلالك للوثيقة1، استخلص هل يتعلق الأمر بحيوان بالغ أم غير بالغ.
3- سم الظاهرة التي :
أ ـ تتعرض لها الخلايا 1
ب ـ يتم خلالها الانتقال من الخلايا 2 إلى الخلايا 4
ج ـ يتم خلالها الانتقال من الخلايا 1 إلى الخلايا 5
التجربة 1 : نقوم باستئصال النخامية الأمامية عند فأر فنلاحظ اضمحلال الجهاز التناسلي كما أن الحويصلات المنوية و الموثة تضمر أما على مستوى الخصية فنلاحظ البنية الممثلة في الوثيقة 2:
الوثيقة 2

4 ـ اعتمادا على تحليل الوثيقة2، استنتج عواقب استئصال النخامية الأمامية على النشاط الجنسي للفأر.
التجربة 2 : تم تقسيم فئران مستأصلة النخامية إلى مجموعتين ثم أنجزت التجارب الممثلة في الجدول التالي:
النتائج المحصل عليها | الظروف التجريبية | |
ـ وجود الخلايا 1 و 2 و 3 وغياب الخلايا 4 و 5 و 7 الممثلة في الوثيقة 1
ـ غياب إفراز التستوسترون
| حقن يومي لـ FSH طيلة شهر | المجموعة 1 |
ـ وجود جميع الخلايا الممثلة في الوثيقة1
ـ إفراز التستوسترون
| حقن يومي لـ FSH و LH طيلة شهر | المجموعة 2 |
5 ـ اعتمادا على تحليل نتائج التجربة2 وعلى معلوماتك استخلص دور:
أ ـ الخلايا رقم 7 من الوثيقة 1 .
ب ـ هرمون FSH في تشكل الخلايا رقم 5 .
ج ـ هرمون LH في تشكل الخلايا رقم 5 .
التجربة 3 :
أخضع فأران بالغان للتجربة التالية:
ـ الفأر 1 : حقن بمادة تبطل مفعول GnRH .
ـ الفأر 2 : حيوان شاهد
6 ـ باستثمارك لنتائج التجربة3، استخلص تأثير غياب GnRH على افراز كل من LH و FSH
التجربة 4 : في وسط زرع يحتوي على الخلايا المفرزة لـ LH نضيف كل 30 دقيقة كمية محددة من GnRH وبعد ذلك نقيس تركيز LH في الوسط، تبين الوثيقة التالية النتائج المحصل عليها:
7 ـ اعتمادا على تحليل نتائج التجربة4، استخلص تأثير هرمون GnRH على افراز من LH
التجربة 5 :نقوم باستئصال الخصيتين عند فئران و نتتبع تركيز LH في الدم قبل وبعد حقن التستوسترون، النتائج ممثلة في الوثيقة التالية:
8 ـ انطلاقا من تحليل الوثيقة، استخلص تأثير كل من الخصي وحقن التستوسترون على إفراز LH .
9 ـ استنادا الى معطيات هذا التمرين والى معلوماتك، أنجز خطاطة تبين فيها العلاقة بين البنيات المدروسة.
التمرين 2:
لمعرفة بعض مظاهر عمل الجهاز التناسلي الأنثوي، نقترح المعطيات التالية:
تمثل الوثيقة 1 رسما تخطيطيا لبنيات متدخلة في وظيفة التوالد عند إناث الثدييات.
البنية ج | البنية ب | البنية أ |
| | |
1ـ تعرف على البنيات أ و ب و ج، و اعط الاسم المناسب للأحرف و الأرقام.
2ـ رتب الأحرف حسب نسق تطورها.
3ـ حدد دور كل من الشكلين E و F و سم الحدث الذي يفصل بينهما.
4ـ في أي مرحلة من دورة البنية ج تمت هذه الملاحظة.
لفهم العلاقة الوظيفية القائمة بين البنيات أ و ب و ج ، ننجز التجارب التالية:
ـ تجربة 1: يؤدي استئصال المبيضين عند قردة بالغة إلى انقطاع الحيض و ضمور تدريجي للرحم.
ـ تجربة 2: يؤدي حقن نفس القردة بمستخلصات المبيضين إلى استرجاع نمو الرحم.
ـ تجربة 3: يؤدي استئصال الرحم عند قردة بالغة أخرى إلى غياب أي تأثير على المبيضين.
ـ تجربة 4: يؤدي استئصال النخامية عند قنية إلى اختفاء دورتي الرحم و المبيض.
ـ تجربة 5: يؤدي حقن نفس القنية بمستخلصات النخامية إلى استعادة نشاطي الرحم و المبيض.
ـ تجربة 6: يؤدي حقن نفس القنية بـ FSH فقط إلى تكون الشكل F من البنية ب.
ـ تجربة 7: يؤدي حقن نفس القنية بـكميات مناسبة من FSH و LH إلى تكون الشكل E من البنية ب.
5ـ اعط الاستنتاج المناسب لكل تجربة.
تجربة 8:
| | | |
رحم فأرة غير بالغة شاهدة | بعد حقن الجسفرون فقط خلال عدة أيام | بعد حقن الأستروجينات فقط خلال عدة أيام |
بعد حقن الأستروجينات
متبوع بالجسفرون
|
6ـ اعتمادا على تحليل التجربة 8 استخلص علاقة الاستروجينات والجسفرون بالرحم.
تجربة 9:
نقوم بحقن أنثى قرد في الزمن t0 بكميات ضعيفة من الأستروجينات وفي الزمن t1 بكميات مرتفعة من الأستروجينات ونقيس تطور تركيز LH في دم القردة، النتائج المحصل عليها ممثلة في المبيان التالي:

7ـ اعتمادا على تحليل نتائج التجربة 9،استنتج الالتين المكشف عنهما في هذه التجربة.
8ـ اعتمادا على معطيات هذا التمرين وعلى معلوماتك أنجز خطاطة تبين فيها آليات تنظيم الجهاز التناسلي الأنثوي.
التمرين 3:
من خلال عرض واضح ومنظم ابرز العلاقة التي تربط بين مختلف البنيات المتدخلة في تشكل الأمشاج الذكرية.
التمرين 4:
تتميز الدورة الجنسية للمرأة بحدوث الاباضة الموالية لنضج الجريب، من خلال عرض واضح ومنظم فسر كيف تساهم الهرمونات المبيضية في هاتين الظاهرتين.
التمرين 5:
في إطار دراسة بعض مظاهر النشاط الجنسي الذكري، نقترح بعض الملاحظات و التجارب التي أجريت على بعض الثدييات.
التجربة 1: يؤدي تخريب الغدة النخامية عند فأر بالغ X إلى ضمور أعضاء الجهاز التناسلي، ويبين الشكل ب من الوثيقة 1 بنية الخصية عند هذا الحيوان مقارنة مع فأر بالغ Y عادي الشكل أ.
1ـ اعط الاسم المناسب لأرقام الوثيقة 1 .
2 ـ اعتمادا على مقارنة بنية الخصية عند الفأرين X وY، استنتج تأثير تخريب النخامية على النشاط الجنسي للفأر X
التجربة 2: ننجز تعايشا جانبيا أي ربط الأوعية الدموية في
جلدي الفأرين X وY فنلاحظ عند الفأر X استرجاع نمو
الأعضاء التناسلية و بنية خصيته شبيهة بالشكل أ
3 ـ فسر هذه النتيجة.
التجربة 3: تم تتبع تطور كمية GnRH و LH و التستوسترون عند حيوان بالغ النتيجة ممثلة في الوثيقة 2
4 ـ اعتمادا على تحليل النتائج المحصل عليها في الوثيقة 2، استخلص العلاقة بين الهرمونات الثلاث.
التجربة 4: نقوم بخصي حيوان بالغ و نتتبع إفراز LH في دمه وتبين الوثيقة 3 النتائج المحصل عليها مقارنة مع حيوان عادي.
التجربة 5: نقوم في الزمن t بحقن كميات كبيرة من التستوسترون لحيوان بالغ و نتتبع إفراز LH و FSH و عدد الحيوانات المنوية كما تبين الوثيقة 4 .
الوثيقة 3
| ![]()
الوثيقة 2
|
الوثيقة 4
|
5 ـ اعتمادا على تحليل النتائج المحصل عليها في الوثيقة3 و 4، استنتج الآلية التي تكشف عنها هذه التجربتين.
6 ـ استنادا الى معطيات هذا التمرين فقط أنجز خطاطة تلخص العلاقات بين البنيات المدروسة.
التمرين 6:
تعمل حبوب RU486 على إيقاف الحمل عبر طرح المضغة، لمحاولة تفسير ذلك نقترح المعطيات التالية:
الوثيقة 1 : نقوم بحقن فأرات بكميات متساوية من RU486 مشعة والجسفرون المشع و نقيس معدل الإشعاع في خلايا مخاطة الرحم وخلايا عضلة الرحم، النتائج ممثلة في الجدول التالي:
الوثيقة 2 : الصيغة الكيميائية لجزيئة RU 486 وجزيئة الجسفرون
![]()
اعتمادا على تحليل هذه المعطيات فسر تأثير حبوب RU 486
|
الوثيقة 1
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق